منتديات الامل الجزائري
منتديات الامل الجزائري
منتديات الامل الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا ومرحبا بكم زوارنا الكرام نتمنى لكم المتعة والفائدة معنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الامل
مديرة المنتدى
عاشقة الامل


عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة   منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة Emptyالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:49 am


منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة



1** نشرع على بركة الله بتعليمة التحليل



تحليل منحني بياني:

رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة


كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ

مراحل تحليل منحني بياني:

باختصار يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:

01) تحديد الظاهرة المدروسة:
- قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل

على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02) دراسة تغيرات الظاهرة:
- تبدأ دراسةتغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ

- ابحث عن التغيراتالموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

- لاتكتب ابداالمنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير

وستجدون في الراابط ادناه تفاصيل اكثر مزودة بامثلة مختاارة من السنوات الاولى والثانية
منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة


وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير

بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل

2** في ما يخص التفسير

فالسؤال فسر يعتبر من الاسئلة الشائعة في الامتحاناات
والتي تطرح بعض الصعوباات للتلاميذ والتي تتلخص في عدم معرفة حدود الاجابة
مما يؤدي الى خصم جزء من النقاااط المخصصة

التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين او احدهما: لماذا وكيف؟
يطرح السؤال او السؤالين او احدهما على تغيرات. الظاهرة المدروسة في التحليل.

كان نقول مثلا: فسر لماذا تناقص تركيز الـ O2 في الوسط؟ لماذا بقي تركيز الـ O2 ثابتا في الوسط؟
لماذا تزايد تركيز الـ O2 في الوسط؟

وكان نقول ايضا: كيف اختفى اللون الأزرق البنفسجي؟ وكيف تشكلت الأجسام المضادة عند دخول مستضد؟ وكيف ظهرت مظاهر الالتهاب من ارتفاع درجة الحرارة وتشكل القيح والاحمرار؟




بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب المتحكمة في هذه الظاهرة وعليه فان التحليل في متناول جميع الطلبة اما التفسير فهو يتطلب معارف مكتسبة سابقا من طرف التلاميذ. كل تلميذ له القدرة على التحليل ولكن ليس كل تلميذ له القدرة على التفسير
التحليل يعتمد على الملاحظة اما التفسير فيعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة

والملف كامل تجدونه في هذا الرابط

منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة



03/ انجاز رسم تخطيطي وظيفي:

الرسم التخطيطي ينجز باليد وهو يوضح وظيفة ما...........

الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:

منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة


04/ منهجية استغلال وثيقة في العلوم الطبيعية:
الوثيقة هي صورة او نص او جدول تحتوي على معلومات غير مكشوفة.الخ تستغل الوثيقة بهدف...........

الملف كاملا في الرابط التالي
منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة

5/ منهجية كتابة حوصلة كتابية:
يكون انجاز هذه الحوصلة عادة في نهاية الموضوع او التمرين او الدرس النظري
الملف الكامل حمله من الرابط التالي:


منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة


/07 منهجية صياغة الفرضيات واختبار صحتها:

الفرضية: هي دوما تفسيرية
عندما نقول ماهي الفرضيات او نقول اقترح فرضيات : معناه وببساطة ماهي مختلف التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة اي هناك ظاهرة متغيرة ولها عدة تفسيرات متقاربة احدها هو التفسير الصحيح والمقبول يوافق المعطيات والمعلومات التي تحتويها الظاهرة

لصياغة الفرضية يجب ان نتبع الخطوات التالية:
01) اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال.
02) اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المراد تفسيرها
03) اوجد العلاقات السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخترتها
04) بما ان الفرضية هي اقتراح تفسير اولي للظاهرة التي يمكن ان تتضمن عدة تفسيرات يجب على الأقل طرح سؤال تفسيري اولي لماذا وكيف حدثت هذه الظاهرة او كيف يمكن ان تحدث ؟
لرابط التالي يحتوي على الملف كاملا:
منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة


اخيرا كيفية تعالج موضوعا في مادة العلوم الطبيعية:

الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:
منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة



كما
يمكنكم تحميل المنهجية و الملفات السابقة جميعا في ملف واحد كامل من هذا الرابط:

منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة



للأمانة الملفات من إنجاز الأستاذ عقريب كمال و الموضوع منقول بتصرف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bechar.net
 
منهجية الاجابة مادة علوم الطبيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامل الجزائري :: المنتدى التعليمي :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: